الجبهة الثورية للتغيير
يشرفنا التسجيل باسمك الحقيقي ثلاثيا مع اللقب وإلا نأسف لعدم التفعيل
الجبهة الثورية للتغيير

خلق المسلم

اذهب الى الأسفل

خلق المسلم

مُساهمة من طرف الشيخ عبدالعظيم ابوصالح في الإثنين مايو 02, 2011 1:59 pm

وقد
أمر الله تعالى ببرِّ الوالدين وصلة الأرحام والإحسان إلى الأيتام والمساكين
وإكرام الضيف .





-
قال الله تعالى : ﴿ َاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ
وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ
السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ
مُخْتَالاً فَخُوراً ﴾ .





-
وقال r
: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن بالله واليوم
الآخر فليكرم جاره ، و من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت » .





- وقد نهى الله تعالى عن عقوق الوالدين وقطيعة
الأرحام ، قال الله تعالى : ﴿ فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا
فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ
اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ * أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ
الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا
﴾ .





-
وقال r
: « ألا أنبئكم بأكبر الكبائر » ثلاثاً قلنا: بلى يا رسول الله ، قال : « الإشراك
بالله ، وعقوق الوالدين » وكان متكئاًَ فجلس ، فقال : « ألا وقول الزور ، وشهادة
الزور » فمازال يكررها حتى قلنا ليته سكت .





-
وقال r
: « أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكاً بالله » ثمَّ قرأ النبي r :


﴿ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ
وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ ﴾.





-
وقال r
: « من أعان على خصومة وهولا يعلم أحقٌ هو أوباطل فهو في سخط الله حتى ينزع ، ومن
مشى مع قوم يُرِي أنه شاهدٌ وليس بشاهد فهو كشاهد الزور » .





-
وقال r
: « من كتم شهادةً إذا دُعِي إليها كان كمن شهد بالزور » ، وقد قال الله تعالى : ﴿
وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ ﴾ .





-
وقال تعالى : ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ
شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ
إِن يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقَيراً فَاللّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلاَ تَتَّبِعُواْ
الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ
بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ﴾ .





-
وقد نهى الله تعالى عن الظلم في الدماء والأموال والأعراض فقال : ﴿ أَلاَ لَعْنَةُ
اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ﴾.





-
وقال r
في حجة الوداع : « إن دماءكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في بلدكم هذا في
شهركم هذا » .





-
وفي الحديث القدسي يقول الله تعالى : « يا عبادي إني حرَّمت الظلم على عبادي
وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا » .





-
وقال r
: ( الظلم ظلمات يوم القيامة ) .





-
وقال r
لأصحابه : ( ما تعدُّون المفلس فيكم ) قالوا : يا رسول الله ، المفلس فينا من لا
درهم له ولا متاع ، فقال r
: « المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ، فيأتي وقد شتم هذا
وضرب هذا وأخذ مال هذا وسفك دم هذا ،فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته ، فإن
فنيت حسناته أُخِذ من سيئاتهم فطرحت عليه ، ثمَّ طُرِح في النار » .





- وقال تعالى : ﴿ وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً
مُّتَعَمِّداً فَجَزَآؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللّهُ عَلَيْهِ
وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً ﴾ .





-
وقال r
: « اجتنبوا السبع الموبقات » قالوا : وما هُنَّ يا رسول الله ، قال : « الشرك
بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق وأكل الربا وأكل مال اليتيم
والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات » .





-
وقال تعالى : ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً
إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً ﴾ .





-
وقال تعالى : ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا
يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ
قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ
وَحَرَّمَ الرِّبَا ﴾ .





-
وقال r
: « البيِّعان بالخِيار ما لم يتفرَّقا ، فإن صدقا وبيَّنا بورك لهما في بيعهما ،
وإن كتما وكذبا مُحِقت بركة بيعهما » .





-
وقال r
: « ثلاثةٌ أنا خصمهم يوم القيامة ، رجلٌ أعطى بي ثمَّ غَدر ، ورجلٌ باع حُراًّ
فأكل ثمنَه ، ورجلٌ استأجر أجيراً فاستوفى منهو لم يعطِهِ أجره » .





-
وقال r
: « آية المنافق ثلاث : إذا حَدَّث كذَب ، وإذا وعَد أخلَف ، وإذا أؤتمن خان » ،
وفي حديثٍ آخر : « وإذا خاصم فجَر، وإذا عاهَدَ غَدر » .





- وأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوهما ، قال
تعالى : ﴿ وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْباً قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُواْ
اللّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلاَ تَنقُصُواْ الْمِكْيَالَ
وَالْمِيزَانَ إِنِّيَ أَرَاكُم بِخَيْرٍ وَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ
يَوْمٍ مُّحِيطٍ * وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ
وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ
مُفْسِدِينَ ﴾ .





-
وقال تعالى : ﴿ وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ * الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى
النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ * وَإِذَا كَالُوهُمْ أَو وَّزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ *
أَلَا يَظُنُّ أُولَئِكَ أَنَّهُم مَّبْعُوثُونَ * لِيَوْمٍ عَظِيمٍ * يَوْمَ
يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴾ .

الشيخ عبدالعظيم ابوصالح

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خلق المسلم

مُساهمة من طرف الشيخ عبدالعظيم ابوصالح في الإثنين مايو 02, 2011 2:00 pm

ممكن نتعلم منها حاجه لو بند واحد المرة دى

الشيخ عبدالعظيم ابوصالح

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 29/04/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خلق المسلم

مُساهمة من طرف فرج البربري في الأربعاء مايو 04, 2011 12:52 am

الدين المعاملة
ولقد سألت عائشة عن خلق الرسول فقالت كان خلقه (ص ) القرآن
القرآن منهج
ليتنا نتمسك بتعاليمه

_________________

avatar
فرج البربري
Admin
Admin

عدد المساهمات : 214
تاريخ التسجيل : 04/04/2011
العمر : 48

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://algabha.ahlamoontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى